حدائق اللوتس الأفضل
أهلاً بك معنا
إن أحببتنا فكن معنا وبيننا, وإن كنت عابر سبيل
فلا تستر ما رأيت منّا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حدائق اللوتس الأفضل
أهلاً بك معنا
إن أحببتنا فكن معنا وبيننا, وإن كنت عابر سبيل
فلا تستر ما رأيت منّا
حدائق اللوتس الأفضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافي اجتماعي أدبي علمي ترفيهي



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

لا يشترط فيمن يأمر بالمعروف أن يكون كاملاً

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات


02.08.2014




( فائدة ) :

ولا يشترط في الآمر بالمعروف والناهى عن المنكر أن يكون كامل الحال ممتثلا ما يأمر به مجتنبا ما ينهى عنه ، بل عليه الأمر وإن كان مرتكبا خلاف ذلك لأنه يجب عليه شيئان :




 أن يأمر نفسه وينهاها .
وأن يأمر غيره وينهاها .


فإذا أخذ بأحدهما لا يسقط عنه الآخر ، قالوا : ولا يختص الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بأصحاب الولاية بل ذلك ثابت لآحاد المسلمين وإنما يأمر وينهى من كان عالما بما يأمر به وينهى . 


من كتاب (فيض القدير )

لوتس

لوتس
المدير العام
المدير العام

بل عليه الأمر وإن كان مرتكبا خلاف ذلك لأنه يجب عليه شيئان :

لا تنهَ عن خلقٍ وتأتيَ مثله .. عارٌ عليكَ إذا فعلتَ عظيمُ

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات


صدقت .. ولكن هذا لا يعني عدم النصح أيضا 

شكرا للمرور والتعليق 

أبو الحسن


المشرف العام
المشرف العام

إن من أسوأ الأمور أن يأمر العبد الآخرين بالمعروف وينسى نفسه، وينهاهم عن فعل المنكر ويأتيه، وقد ذم الله تعالى في كتابه العزيز هذا الصنف من الناس، فقال تعالى: ﴿أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ﴾, وقال سبحانه وتعالى أيضاً: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ﴾.

وقال سبحانه حكاية عن شعيب عليه السلام: ﴿وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْأِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ﴾.

قال القرطبي - رحمه الله - في تفسيره لهذه الآية «أي لست أنهاكم عن شيء وأرتكبه، كما لا أترك ما أمرتكم به»

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات


جزاك الله خيرا أخي ابا الحسن على الإضافة القيمة التي لا يخالفها أحد

لكن التشنيع على هذا الفعل شيء والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شيء آخر 

لوتس

لوتس
المدير العام
المدير العام

أبو الفداء كتب:
جزاك الله خيرا أخي ابا الحسن على الإضافة القيمة التي لا يخالفها أحد

لكن التشنيع على هذا الفعل شيء والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شيء آخر 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سأقول أنه يدّعي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وليس صادقاً فيه ثم يختلط علينا ما يأتينا به ..فكيف أصدق وأثق بمن ينحرف وتصعب عليه الاستقامة !

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات


ليس هذا هو المقصود سيدتي .. ولعلكم إلى الآن لم تنتبهوا جيدا للمقصد من هذا الموضوع ..
الموضوع يتكلم بكل بساطة عن مسلم يعصي الله تعالى وليس صالحا صلاحا كاملا منزها عن العيوب والنقائص والمعاصي بل هو أحيانا يقع بالذنب وأحيانا يتوب .. هل هذا الشخص يستطيع أن ينصح غيره ويعظه أم لا يستطيع ذلك ؟
مثال : شخص أحيانا يكذب ثم يستغفر الله تعالى ويعلم أنه مذنب ومقصر .. ما حكمه لو نصح غيره ونبهه لشر الكذب وأثمه ؟ وهل يجب عليه إن أراد أن ينصح غيره أن يكون صادقا ولا يكذب أبدا ؟ أم أن بوسعه أن ينصح ويكون النصح موجها لنفسه ولغيره في آن واحد ؟
قال العلماء : مثل هذا الشخص في الإثم عند الله هو آثم على كذبه وسيعاقب عليه يوم القيامة .. ولكن يجوز له أن ينصح غيره بأن يترك الكذب عسى أن يتوب الله عليه هو أيضا ويهديه لترك الكذب نهائيا ويعينه على نفسه ..
لو قلنا أن هذا لا يجوز له أن ينصح غيره وأن كل مرتكب لمعصية لا يجوز له أن ينصح غيره إذا يجب علينا أن ننتظر الأنبياء فقط لينصحونا فهم وحدهم فقط المعصومون عن الخطأ . 

أرجو أن يكون الكلام قد اتضح الآن .

لوتس

لوتس
المدير العام
المدير العام


ذاك العاصي الذي استمرأ العصيان  ويستغفر بعد كل معصية ، ليس برأيي جديرا بأن ينصح  فلن يلتفت أحد إلى نصائحه 
رجل كذاب ( مثلا )  ينصح ابنه :
- إياك يا ولدي أن تكذب ؛ فالكذب عاقبته وخيمة .
- لماذا أنت تكذب يا والدي ؟
- أكذب وأعرف أنني مخطئ وأرجو العفو وأستغفر الله دائماً 
- وأنا أيضاً سأطلب المغفرة من الله 

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات


هذا أمر لا نجادل فيه .. كلامك صواب مئة في المئة .. فمن نصح غيره بدون تطبيق لما ينصح به سيرتد ذلك على نفسه .. لكن كلامنا هو عن المعاصي الخاصة ببن العبد وربه بشكل أوضح .. وما المثال الذي أتيت به إلا مثال للتوضيح وليس للحصر ..
فقد يكون كاذبا ولا  أحد يدري بكذبه .. 

مثال آخر .. لو كنت مقصرا في قيام الليل هل يمنعني هذا من أن انصح الناس وأخبرهم بفضل القيام وأجره عند الله وأقول لا أنصح غيري بهذا حتى أصلي أنا قيام الليل وألتزم به قبلهم ؟
هذا ما اختلف فيه العلماء وهو موضع بحثنا هنا .. فليس الكمال لأحد من الخلق أبداً

أبو الحسن


المشرف العام
المشرف العام

شكراً لك على التوضيح أخي ..الآن أصبح الموضوع جلياً و بيناً

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات

بارك الله فيك أخي أبا الحسن .. وشكرا لمتابعتك 

لوتس

لوتس
المدير العام
المدير العام

طيب . أبا الفداء المثل اللي جبته تمام ومقنع وما عندي حكي بشأنه ..
وأنا سكتت مع انه في براسي استفهامات كتيرة سكتت منشان ما نحيد بالموضوع عن غايته .
شكرا أبا الفداء !

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات


ما فيه مشكلة بالنقاش .. النقاش يزيد من قيمة الموضوع إن شاء الله حتى وإن كانت الأفكار متناقضة

شكرا لك سيدتي مجددا على المرور والتعليق 

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى