حدائق اللوتس الأفضل
أهلاً بك معنا
إن أحببتنا فكن معنا وبيننا, وإن كنت عابر سبيل
فلا تستر ما رأيت منّا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حدائق اللوتس الأفضل
أهلاً بك معنا
إن أحببتنا فكن معنا وبيننا, وإن كنت عابر سبيل
فلا تستر ما رأيت منّا
حدائق اللوتس الأفضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافي اجتماعي أدبي علمي ترفيهي



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

لمحة بلاغية في قميص يوسف عليه السلام

4 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

أبو الحسن


المشرف العام
المشرف العام






لمحة بلاغية في قميص يوسف -عليه السلام-
-وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً

-وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ26 وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ27
-اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَـذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ93
هي أقمصة ثلاثة :
قميص ادعاء، فقميص براء، ثم قميص دواء.
1-قميص/ ادعاء:
القميص هنا وعاء، فهم ما جاؤوا" بقميص فيه دم كذب" بل جاؤوا "بدم كذب على القميص".. فيتأسس من التركيب أن يكون الدم الكاذب هو بؤرة الاهتمام ،و ليس القميص الذي يشغل موقع الظرف فقط..-ومعلوم أن المفعولية تربو على الظرفية كرتبة العمدة في مقابل الفضلة-
ولعل اهتمام الإخوة بالدم باعتباره محل الشاهد كان وراء ذهولهم عن القميص، فلم يؤهلوه للاستدلال- بتمزيقه مثلا-حتى أن يعقوب –عليه السلام-كان يرى أثر الدم، ولا يرى فيه خَرْقًا ، ويقول: يا بني ما كنت أعهدُ الذئب حليمًا؟-حسب ما تناقله المفسرون-
ويستفاد من المقام أن اختلاق الأدلة بصورة تامة غير ممكن، لصعوبة في إحاطة بكل التفاصيل، وانتباه إلى كل اللوازم...ومن ثم اشتهر عند كتاب الرواية البوليسية أن الجريمة المتقنة لا تكاد توجد.

2- قميص /دواء

اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَـذَا..
جاء تأخير الإشارة حاملا لمعنى التعريض الخفي...وهو مما لا يستشف لو قدم الإشارة أو ألغاها:
-اذهبوا بهذا القميص
-اذهبوا بقميصي
وتقدير التعريض -مثلا -:"اذهبوا بقميصي هذا، وليس ذلكم القميص الذي جئتم أباكم به من قبل!"

3- قميص/ براء..
استدلال "الشاهد من أهلها "بالقميص في غاية الحصافة العلمية و الذوق الإجتماعي:
أ-طرح النظرية مجردة أولا ثم التحاكم إليها ثانيا:
النظرية:
إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ26 وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ27
التطبيق:
فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ يوسف28
والاستدلال على هذا النحو أبعد عن الباطل ..لأن المرء يكون قد قرر في حياد تام قاعدة معينة، فيكون رهينا بها، قاضيا على نفسه بقبول نتيجة الاختبارأيا كانت ...
على العكس ما لو تفحص الواقعة التجريبية أولا لأنه لا يؤمن أن تخترع النظرية لتمرير الواقعة أو زخرفتها..
فكان من حصافة هذا الشاهد –وهو من أهل المرأة- أن قرر القاعدة قبل تفحص القميص قياما بحق النزاهة والحياد.
ب-هذا الشاهد قام أيضا بحق "الإتيكيت" الاجتماعي و"العرف" الارستوقراطي..فهو عندما استعرض الحالين الممكنتين بدأ وفق مقولة "النساء أولا"
فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ..
فبدأ باحتمال صدقها وأخر فرضية صدق غريمها...وفي هذا جبر شكلي لخاطر المرأة باعتبارها أنثى أولا ومن أهله ثانية.
هذه ثلاث وظائف مختلفة للقميص في قصة يوسف...ولنا أن نلاحظ أيضا بديع التقابل فيها:
أولا:
التقابل بين حالي القميص من جهة الاستدلال:
القميص في سياق اختلاق الدليل وتزييف الوقائع" وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ"
القميص في سياق الدليل الصادق الحق..الذي يجلي الواقع كما هو لا كما يظهر..فكل الملابسات من شأنها أن تورط يوسف عليه السلام لولا ذلك القميص.
ثانيا:
التقابل في الآثار النفسية للقميص :
قميص يأتي بالأحزان
وقميص ينهيها..منقول


أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات

جزاك الله خيرا 

لوتس

لوتس
المدير العام
المدير العام

ولمحة مادية في قميص يوسف عليه السلام 

تمكن العالم المسلم الدكتور عبد الباسط محمد سيد الباحث بالمركز القومي للبحوث التتابع لوزارة البحث العلمي والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربية من الحصول على براءتي اختراع لدولتين الاولى براءة الاختراع الاوربية عام 1991 والثانية براءة الاختراع الامريكية وذلك بعد ان قام بتصنيع قطرة عيون لمعالجة المياه البيضاء استلهاما من نصوص سورة يوسف  عليه وعلى نبينا الف الصلاة والسلام 

بداية البحث 

من القرآن  الكريم اخذت اتدبر في الايات الكريمات التي تحكي قصة تآمر اخوة يوسف عليه السلام وما ال اليه امر ابيه بعد ان فقده وذهاب بصره واصابته بالمياه البيضاء ثم كيف ان رحمة الله تداركته بقميص الشفاء الذي القاه البشير على وجهه فارتد بصيرا واخذت اسال نفسي ترى ما الذي يمكن ان يوجد في قميص يوسف حتى يحدث ذلك الشفاء وعودة البصر الى ما كان عليه ومع ايماني بان القصة تحكي معجزة من الله على يد سيدنا يوسف عليه السلام الا اني ادركت ان هناك بجانب المغزى الروحي الذي تفيده القصة مغزى أخر ماديا يمكن ان يوصلنا اليه البحث تدليلا على صدق القران الذي نقل الينا القصة كما وقعت احداثها في وقتها , واخذت ابحث حتى هداني الله الى ذلك البحث 

علاقة الحزن بالمياه البيضاء 

هناك علاقة بين الحزن والاصابة بالمياه البيضاء حيث ان الحزن يسبب زيادة هرمون الادرينالين وبالتالي فان الحزن الشديد او الفرح الشديد يسبب زيادة مستمرة في هرمون الادرينالين الذي يسبب بدوره زيادة سكر الدم وهو احد مسببات العتامة ولقد وجدنا أول بصيص أمل في سورة يوسف عليه السلام حيث قال الله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم 

وتولى عنهم وقال يا اسفى على يوسف  وابيضت عيناه من الحزن وهو كظيم . يوسفالاية 84

وكان ما فعله سيدنا يوسف  بوحي من الله عز وجل ان طلب من اخوته ان يذهبوا لابيهم بقميص الشفاء وورد ذلك في قول الله عز وجل بعد بسم الله الرحمن  الرحيم 

اذهبوا بقميصي هذا فالقوه على وجه ابي يأتي بصيرا واتوني باهلكم اجمعين 


الاية 93 من سورة يوسف

من هنا كانت البداية والاهتداء ماذا يمكن ان يوجد في قميص يوسفعليه السلام من شفاء لهذا الداء

وبعد التفكير لم اجد سوى العرق وكان البحث جاريا على مكونات العرق حيث اخذنا العدسات المستخرجة من العيون بالعمليا ت الجراحية التقليدية وتم نقعها في العرق فوجدنا انه تحدث حالة من الشفافية التدريجية لهذه العدسات المعتمة وقد سجلت النتائج التي اجريت على 250 متطوعا زوال البياض في اكثر من 90 بالمية وثبت ايضا بالتجريب ان وضع هذه القطرة  مرتين يوميا لمدة اسبوعين يزي البياض ويحسن من الابصار وقد اشترطنا على الشركة التي ستقوم بتصنيعه ان تشير عند طرحه في الاسواق الى انه دواء قرآني حتى يعلم العالم كله صدق هذاالكتاب وفعاليته في اسعاد الناس في الدنيا والاخرة وانه كما قال الله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم 

وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين سورة الاسراء

أبو الحسن


المشرف العام
المشرف العام

شكرآ لك سيدة لوتس على الاضافة بالفعل أنا قرأت هذه البحث من قبل و لكن نسيت أين

إياس بياسي


عابر سبيل
عابر سبيل

جزاكم الله خيراً
كثير من آي القرآن يحتاج إلى تدبّر, حتى إذا ما أزحنا عن بصرنا ستر الشك, كان للبصيرة ساعتئذ أمراً مفعولا.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
14:13:24
01.10.2014

أبو الحسن


المشرف العام
المشرف العام

الله سبحانه و تعالى أمرنا بتدبر آيات القرآن في أكثر من موضع...شكرآ صديقي على مرورك من هنا

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى