حدائق اللوتس الأفضل
أهلاً بك معنا
إن أحببتنا فكن معنا وبيننا, وإن كنت عابر سبيل
فلا تستر ما رأيت منّا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حدائق اللوتس الأفضل
أهلاً بك معنا
إن أحببتنا فكن معنا وبيننا, وإن كنت عابر سبيل
فلا تستر ما رأيت منّا
حدائق اللوتس الأفضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافي اجتماعي أدبي علمي ترفيهي



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مع الحبيب المصطفى

3 مشترك

انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 2 من اصل 5]

1مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty مع الحبيب المصطفى الخميس يناير 23, 2014 10:00 pm

أبو الحسن


المشرف العام
المشرف العام

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

دعونا نشجع بعضنا اخواني و نقرآ كل يوم حديثاً واحداً من أحاديث المصطفى عليه الصلاة و السلام و كل واحد يسجل مشاركته هنا و سأبدأ أنا


26مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الأربعاء فبراير 12, 2014 4:37 pm

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات

02.12.2014


عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ سَأَلَ اللَّهَ الْجَنَّةَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ قَالَتِ الْجَنَّةُ: اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ وَمَنْ اسْتَجَارَ مِنْ النَّارِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ قَالَتِ النَّارُ: اللَّهُمَّ أَجِرْهُ مِنْ النَّارِ".


أخرجه هناد (1/133 ، رقم 173) ، والترمذي (4/699 ، رقم 2572) ، والنسائي (6/33 ، رقم 9938) ، والحاكم (1/717 ، رقم 1960) وقال : صحيح الإسناد . وابن حبان (3/308 ، رقم 1034) ، والضياء (4/389 ، رقم 1559) وصححه الألباني في "التعليق الرغيب" ( 4 / 222 ).




 قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح سنن الترمذي": قَوْلُهُ: (مَنْ سَأَلَ اللَّهَ الْجَنَّةَ) بِأَنْ قَالَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسَالِكُ الْجَنَّةَ, أَوْ قَالَ اللَّهُمَّ أَدْخِلْنِي الْجَنَّةَ (ثَلَاثَ مَرَّاتٍ) أَيْ كَرَّرَهُ فِي مَجَالِسَ أَوْ مَجْلِسٍ بِطَرِيقِ الْإِلْحَاحِ عَلَى مَا ثَبَتَ أَنَّهُ مِنْ آدَابِ الدُّعَاءِ (وَمَنْ اِسْتَجَارَ) أَيْ اِسْتَحْفَظَ (مِنْ النَّارِ) بِأَنْ قَالَ اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ النَّارِ (قَالَتِ النَّارُ اللَّهُمَّ أَجِرْهُ) أَيْ اِحْفَظْهُ أَوْ أَنْقِذْهُ (مِنْ النَّارِ) أَيْ مِنْ دُخُولِهِ أَوْ خُلُودِهِ فِيهَا

27مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الخميس فبراير 13, 2014 1:48 pm

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات

02.13.2014


عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِامْرَأَةٍ مِنْ الْأَنْصَارِ: "إِذَا كَانَ رَمَضَانُ فَاعْتَمِرِي فِيهِ فَإِنَّ عُمْرَةً فِيهِ تَعْدِلُ حَجَّةً".


 أخرجه أحمد (1/229 ، رقم 2025) ، والبخاري (2/631 ، رقم 1690) ، ومسلم (2/917 ، رقم 1256) ، وأبو داود (2/205 ، رقم 1990) ، وابن ماجه (2/996 ، رقم 2994) ، وابن حبان (9/12 ، رقم 3699) ، وأخرجه أيضًا : الطبراني (11/142 ، رقم 11299) والنسائي فى الكبرى (2/472 ، رقم 4225).




قال العلامة السندي في "شرح سنن النَّسائي": قَوْله ( تَعْدِلُ حَجَّةً ) أَيْ تُسَاوِيهَا ثَوَابًا لَا فِي سُقُوطِ الْحَجِّ عَنْ الذِّمَّة عِنْد الْعُلَمَاء. انتهى كلامه رحمه الله

28مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى السبت فبراير 15, 2014 2:53 am

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات

02.14.2014



َعنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ أَهْلَهُ ثُمَّ أَرَادَ أَنْ يَعُودَ فَلْيَتَوَضَّأْ".


 أخرجه الطيالسى (ص 294 ، رقم 2215) ، وأحمد (3/28 ، رقم 11243) ، ومسلم (1/249 ، رقم 308) ، وأبو داود (1/56 ، رقم 220) ، والترمذي (1/261 ، رقم 141) وقال : حسن صحيح . والنسائي فى الكبرى (5/329 ، رقم 9038) ، وابن ماجه (1/193 ، رقم 587) . وأخرجه أيضًا : ابن خزيمة (1/109 ، رقم 219).




 قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي": قَوْلُهُ: (فَلْيَتَوَضَّأْ بَيْنَهُمَا) أَيْ بَيْنَ الْإِتْيَانَيْنِ، قَالَ الْجُمْهُورُ: إِنَّ الْأَمْرَ بِالْوُضُوءِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ لِلِاسْتِحْبَابِ لَا لِلْوُجُوبِ. وَاسْتَدَلُّوا عَلَى ذَلِكَ بِمَا رَوَاهُ الطَّحَاوِيُّ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُجَامِعُ ثُمَّ يَعُودُ وَلَا يَتَوَضَّأُ.

29مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الأحد فبراير 16, 2014 2:48 am

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات

عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ إِذْ أَتَانِي رَجُلانِ، فَأَخَذَا بِضَبْعَيَّ، فَأَتَيَا بِي جَبَلا وَعْرًا، فَقَالا: اصْعَدْ فَقُلْتُ: إِنِّي لا أُطِيقُهُ فَقَالا: إِنَّا سَنُسَهِّلُهُ لَكَ فَصَعِدْتُ حَتَّى إِذَا كُنْتُ فِي سَوَاءِ الْجَبَلِ إِذَا بِأَصْوَاتٍ شَدِيدَةٍ، قُلْتُ: مَا هَذِهِ الأَصْوَاتُ؟ قَالُوا: هَذَا عُوَاءُ أَهْلِ النَّارِ ثُمَّ انْطَلَقَا بِي، فَإِذَا أَنَا بِقَوْمٍ مُعَلَّقِينَ بِعَرَاقِيبِهِمْ، مُشَقَّقَةٍ أَشْدَاقُهُمْ، تَسِيلُ أَشْدَاقُهُمْ دَمًا، قَالَ: قُلْتُ: مَنْ هَؤُلاءِ؟ قَالَ: هَؤُلاءِ الَّذِينَ يُفْطِرُونَ قَبْلَ تَحِلَّةِ صَوْمِهِمْ".


 رواه ابن خزيمة (1986) وابن حبان (7491) في صحيحيهما ، وصححه الألباني في "صحيح الترغيب والترهيب" (1 / 420).




 قوله: قبل تحلة صومهم معناه يفطرون قبل وقت الإفطار. قال الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى : وعند المؤمنين مقرر أن من ترك صوم رمضان من غير عذر أنه شرّ من الزاني ومدمن الخمر ، بل يشكّون في إسلامه، ويظنّون به الزندقة والانحلال. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : إذا أفطر في رمضان مستحلا لذلك وهو عالم بتحريمه استحلالا له وجب قتله، وإن كان فاسقا عوقب عن فطره في رمضان. مجموع الفتاوى (25/265).

30مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الإثنين فبراير 17, 2014 10:42 pm

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلَّا الْجُوعُ وَرُبَّ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قِيَامِهِ إِلَّا السَّهَرُ".


 أخرجه ابن ماجه (1/539 ، رقم 1690) ، قال البوصيرى (2/69) : هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا : النسائى فى الكبرى (2/239 ، رقم 3249) وصححه الألباني في "صحيح الترغيب والترهيب" ( 1/453 ).




 قال شيخ الإسلام عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى وطيب ثراه في كتابه "سبعون مسألة في الصيام": ومما أذهب الحسنات وجلب السيئات الانشغال بالفوازير والمسلسلات، والأفلام والمباريات، والجلسات الفارغات، والتسكع في الطرقات، مع الأشرار ومضيعي الأوقات، وكثرة اللهو بالسيارات، وازدحام الأرصفة والطرقات، حتى صار شهر التهجد والذكر والعبادة عند كثير من الناس شهر نوم بالنهار لئلا يحصل الإحساس بالجوع، ويضيع من جرّاء ذلك ما يضيع من الصلوات، ويفوت ما يفوت من الجماعات، ثم لهو بالليل وانغماس في الشهوات، وبعضهم يستقبل الشهر بالضجر لما سيفوته من الملذات، وبعضهم يسافر في رمضان إلى بلاد الكفار للتمتع بالإجازات!!

31مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الثلاثاء فبراير 18, 2014 9:44 pm

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات


عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ الله عَنْهَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا".


 أخرجه أحمد (4/114 ، رقم 17074) ، والدارمي (2/14 ، رقم 1702) ، والترمذي (3/171 ، رقم 807) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (1/555 ، رقم 17416) ، وابن حبان (8/216 ، رقم 3429) ، والبيهقي فى شعب الإيمان (3/480 ، رقم 4121) ، وصححه الألباني في "الروض النضير" ( 322 ) ، و "التعليق الرغيب" ( 2 / 95 ).




 قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي": ( مِثْلُ أَجْرِهِ ) أَيْ الصَّائِمِ : وَقَدْ جَاءَ فِي حَدِيثِ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ: "مَنْ فَطَّرَ فِيهِ صَائِمًا كَانَ لَهُ مَغْفِرَةٌ لِذُنُوبِهِ وَعِتْقُ رَقَبَتِهِ مِنْ النَّارِ , وَكَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُنْتَقَصَ مِنْ أَجْرِهِ شَيْءٌ" : قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ لَيْسَ كُلُّنَا نَجِدُ مَا نُفَطِّرُ بِهِ الصَّائِمَ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "يُعْطِي اللَّهُ هَذَا الثَّوَابَ مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا عَلَى مَذْقَةِ لَبَنٍ أَوْ تَمْرَةٍ أَوْ شَرْبَةٍ مِنْ مَاءٍ , وَمَنْ أَشْبَعَ صَائِمًا سَقَاهُ اللَّهُ مِنْ حَوْضِي شَرْبَةً لَا يَظْمَأُ حَتَّى يَدْخُلَ الْجَنَّةَ" الْحَدِيثَ رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ . قَالَ مَيْرَكُ : وَرَوَاهُ اِبْنُ خُزَيْمَةَ فِي صَحِيحِهِ وَقَالَ : إِنْ صَحَّ الْخَبَرُ وَرَوَاهُ مِنْ طَرِيقِهِ الْبَيْهَقِيُّ , وَرَوَاهُ أَبُو الشَّيْخِ وَابْنُ حِبَّانَ فِي الثَّوَابِ بِاخْتِصَارٍ عَنْهُمَا.

32مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الأربعاء فبراير 19, 2014 7:06 pm

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لا تُقَدِّمُوا الشَّهْرَ بِصِيَامِ يَوْمٍ وَلا يَوْمَيْنِ إِلا أَنْ يَكُونَ شَيْءٌ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ وَلا تَصُومُوا حَتَّى تَروهُ ثُمَّ صُومُوا حَتَّى تَروهُ فَإِنْ حَالَ دُونَهُ غمَامَةٌ فَأَتِمُّوا العدَّةَ ثَلاثِينَ ثُمَّ أَفْطِرُوا والشَّهْر تِسْعٌ وَعِشْرُون".


 أخرجه أبو داود (2/298 ، رقم 2327) ، والبيهقي (4/207 ، رقم 7737) والترمذي (3/68 ، رقم 684) وقال : حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: أحمد (2/497 ، رقم 10455) ، والدارقطني (2/159) وصححه الألباني (صحيح أبي داود، رقم: 2327).




سُئِلَ  الشيخ عبد العزيز بن باز طيب الله ثراه: إذا كان في الجو سحاب أو غبار هل يجب أو يشرع صيام يوم الشك احتياطاً لاحتمال أن الشهر قد دخل؟ فأجاب رحمه الله: لا يجوز صيام يوم الشك ولو كانت السماء مغيمة، هذا هو الصواب، والصواب أن المسلمين عليهم أن يفطروا يوم الثلاثين إذا لم ير الهلال ولو كان غيماً فإنه يجب الإفطار، ولا يجوز الصوم حتى يثبت الهلال أو يكمل الناس العدة، عدة شعبان ثلاثين يوماً، هذا هو الواجب على المسلمين. ولا يجوز أن يخالف النص لقول أحد من الناس.

33مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الخميس فبراير 20, 2014 5:38 pm

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات

عنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَوْلَادِكُمْ وَلَا تَدْعُوا عَلَى خَدَمِكُمْ وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ لَا تُوَافِقُوا مِنْ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى سَاعَةَ نَيْلٍ فِيهَا عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبَ لَكُمْ".


 أخرجه أبو داود (2/88 ، رقم 1532) ، وصححه الألباني (صحيح أبي داود ، رقم 1532).




 قال العلامة شمس الحق العظيم أبادي في "عون المعبود شرح سنن أبي داود": أَيْ لِئَلَّا تُصَادِفُوا سَاعَة إِجَابَة وَنَيْل فَتُسْتَجَاب دَعَوْتُكُمْ السُّوء. 

34مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الجمعة فبراير 21, 2014 11:05 am

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات


عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، ‏ عَنِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ: "‏مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ وَالْجَهْلَ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ".


 أخرجه أحمد (2/443 ، رقم 9717) ، والبخاري (5/2251 ، رقم 5710) ، وأبو داود (2/307 ، رقم 2362) ، والترمذي (3/87 ، رقم 707) وقال : حسن صحيح . وابن ماجه (1/539 ، رقم 1689) ، وابن حبان (8/256 ، رقم 3480) . وأخرجه أيضًا : البغوي فى الجعديات (1/414 ، رقم 2831) ، والنسائي فى الكبرى (2/238 ، رقم 3246) ، والبيهقي (4/270 ، رقم 8095).




قال ابن رجب رحمه الله: "وسر هذا أن التقرب إلى الله تعالى بترك المباحات لا يكمل إلا بعد التقرب إليه بترك المحرمات، فمن ارتكب المحرمات، ثم تقرب بترك المباحات، كان بمثابة من يترك الفرائض ويتقرب بالنوافل.انتهى كلامه رحمه الله. مسكين هو والله إن كان ليله معموراً بالقيل والقال وسوء الأقوال والأفعال، مسكين هو والله في الوقت الذي يصُفُّ المصلون أقدامهم ويركعون ويسجدون يدعون ويستغيثون ويباهي الله بهم ملائكته، يبقى يقلب القناة بعد القناة، مسكين هو والله إن كان نهاره نوماً عن الصلاة وهجراً للقرآن. وإن لم يغفر للمسلم في رمضان فمتى ينتظر الغفران؟ إن لم يتعرض لنفحات الرضوان في هذا الشهر الكريم، فمتى يتعرض؟ محروم هو يمضي رمضان وتنصرم أيامه وتودع لياليه، وهو في سكر الشهوة هائم، ولقيد الكسل والتفريط أسير. عافانا الله وإياكم.

35مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى السبت فبراير 22, 2014 8:34 pm

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: قُلْتُ: "يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ الْقَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟"، قَالَ: "قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي".


أخرجه الترمذي (5/534 ، رقم 3513) ، وقال : حسن صحيح. وابن ماجه (2/1265 ، رقم 3850) ، والحاكم (1/712 ، رقم 1942) . وأخرجه أيضًا : أحمد (6/171 ، رقم 25423) ، والقضاعي (2/336 ، رقم 1476) .وصححه الألباني في "المشكاة" ( 2091 ).




نُذكِّر بالفوائد التالية:
1- نتحرى ليلة القدر في الأيام 29،27،25،23،21 من رمضان. 2- العبادة فيها خير من ألف شهر كما ورد في السورة الكريمة، فالصلاة فيها بصلاة ألف شهر، وكذلك الصدقة فاحرصوا على الصدقة فيها يرحمكم الله فلعل الدرهم فيها يعدل عند الله ثلاثين ألفا. 3- تبدأ العبادة فيها من بعد صلاة المغرب إلى طلوع الفجر. 4- الإكثار فيها من الصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن والاستغفار وخصوصا الدعاء الذي ورد في الحديث أعلاه. 

36مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الأحد فبراير 23, 2014 1:31 am

لوتس

لوتس
المدير العام
المدير العام

اللهم صل وسلم وبارك على خير البرية سيدنا  محمد وعلى آله وصحبه أجمعين !

37مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الأحد فبراير 23, 2014 11:21 am

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات

مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Lg.php?bannerid=352&campaignid=197&zoneid=23&loc=1&referer=http%3A%2F%2Fwww.mahjoob

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قِيلَ لِلنَبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ فُلَانَةَ تَقُومُ اللَيْلَ وَتَصُومُ النَهَارَ, وَتَفْعَلُ وَتَصَدَّقُ, وَتُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَا خَيْرَ فِيهَا, هِيَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ", قَالَ: وَفُلَانَه تُصَلِّي المَكْتُوبَةَ وَتَصَدَّقُ بَأَتْوَارٍ (مِنَ الأَقِطِ) وَلَا تُؤْذِي أَحَدًا, فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "هِيَ مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ".





رواه البخاري في "الأدب المفرد" ( رقم 119 ) و ابن حبان ( 2054 ) و الحاكم ( 4 / 166 ) و أحمد ( 2 / 440 ) و أبو بكر محمد ابن أحمد المعدل في "الأمالي" ( 6 / 1 - 2 ) وأخرجه أيضا: البزار و ابن أبي شيبة كما في "الترغيب" ( 4 / 235 ) وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1 / 320).













( أتوار ) جمع ( تور ): إناء من صفر.

38مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الإثنين فبراير 24, 2014 11:53 am

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات


عَنْ عَبْدِ اللهِ بن عَمْرو بن العَاص رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"إِنَّ الإِيمَانَ لَيخلق فِي جَوْفِ أَحَدكُمْ كَمَا يَخلقُ الثَّوْبُ فَاسْأَلُوا الله أَنْ يُجَدِّدَ الإِيمَانَ فِي قُلُوبِكُمْ".

أخرجه الحاكم ( 1 / 4 )، وحَسَّنَه الألباني (السلسلة الصحيحة، 4/ 113).


هكذا جعل الله العبد المؤمن، لكي يظل في جهاد مستمر، قال بعض السلف: جاهدت نفسي أربعين سنة حتى استقامت، فبلغت بعضهم فقال: طوبى له! أوقد استقامت؟ ما زلت أجاهدها ولم تستقم بعد أربعين سنة! وهم في أفضل جيل وأفضل بيئة، فكيف بنا اليوم ونحن في عصر المغريات وفي عصر الشهوات؟! فمن أعظم أسباب قسوة القلب: طول الأمد عن ذكر الله، وعن تقوى الله، وعن مجالس وحلق الذكر والخير، وعدم التفكر في ملكوت السماوات والأرض وعدم التفكر في الموت، وقراءة القرآن وتدبره والعمل به، هي من أعظم ما يزيد الإيمان؛ لأن الإنسان إذا قرأ كتاب رب العالمين سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى فإنه يجد فيه الشفاء والحق والمواعظ والحث على التفكر وعلى التدبر، ومع ذلك أيضاً يدعو الإنسان ربه عز وجل، فندعو الله أن يمنَّ علينا بالإيمان، وأن يمنَّ علينا بالهداية، وأن تلين قلوبنا لذكر الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، والله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى لا يخيب من دعاه.

39مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الإثنين فبراير 24, 2014 5:41 pm

لوتس

لوتس
المدير العام
المدير العام

02.24.2014

عن أبي قتادة رضي الله عنه قال :
سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
من سرّه أن ينجّيه  الله من كرب يوم القيامة ، فلينفس عن معسر ، ( يفرّج عنه )  أو يضع عنه .

رواه مسلم

40مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الثلاثاء فبراير 25, 2014 7:38 pm

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ ثَلَاثَ عُقَدٍ إِذَا نَامَ بِكُلِّ عُقْدَةٍ يَضْرِبُ: عَلَيْكَ لَيْلًا طَوِيلًا، فَإِذَا اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ وَإِذَا تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عَنْهُ عُقْدَتَانِ فَإِذَا صَلَّى انْحَلَّتْ الْعُقَدُ فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ وَإِلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانَ


". أخرجه مالك (1/176 ، رقم 424) ، وأحمد (2/243 ، رقم 7306) ، والبخاري (1/383 ، رقم 1091) ، ومسلم (1/538 ، رقم 776) ، وأبو داود (2/32 ، رقم 1306) ، والنسائى (3/203 ، رقم 1607) ، وابن ماجه (1/421 ، رقم 1329) . وأخرجه أيضًا : ابن حبان (6/293 ، رقم 2553) .




قال الإمام النَّوَوي في "شرح صحيح مسلم": فِيهِ فَوَائِد مِنْهَا: الْحَثّ عَلَى ذِكْر اللَّه تَعَالَى عِنْد الِاسْتِيقَاظ, وَمِنْهَا: التَّحْرِيض عَلَى الْوُضُوء حِينَئِذٍ وَعَلَى الصَّلَاة وَإِنْ قَلَّتْ. (فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّب النَّفْس) مَعْنَاهُ: لِسُرُورِهِ بِمَا وَفَّقَهُ اللَّه الْكَرِيم لَهُ مِنْ الطَّاعَة, وَوَعَدَهُ بِهِ مِنْ ثَوَابه مَعَ مَا يُبَارِك لَهُ فِي نَفْسه, وَتَصَرُّفه فِي كُلّ أُمُوره, مَعَ مَا زَالَ عَنْهُ مِنْ عُقَد الشَّيْطَان وَتَثْبِيطه, (وَإِلَّا أَصْبَحَ خَبِيث النَّفْس كَسْلَان), مَعْنَاهُ لِمَا عَلَيْهِ مِنْ عُقَد الشَّيْطَان وَآثَار تَثْبِيطه وَاسْتِيلَائِهِ مَعَ أَنَّهُ لَمْ يَزَلْ ذَلِكَ عَنْهُ, وَظَاهِر الْحَدِيث أَنَّ مَنْ لَمْ يَجْمَع بَيْن الْأُمُور الثَّلَاثَة وَهِيَ: الذِّكْر وَالْوُضُوء وَالصَّلَاة, فَهُوَ دَاخِل فِيمَنْ يُصْبِح خَبِيث النَّفْس كَسْلَان.
****

41مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الأربعاء فبراير 26, 2014 8:16 pm

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: "خُذُوا جُنَّتَكُمْ" قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَمِنْ عَدُوٍّ حَضَرَ؟ فَقَالَ: "خُذُوا جُنَّتَكُمْ مِنَ النَّارِ، قُولُوا: سُبْحَانَ اللهِ وَالحَمْدُ للهِ وَلا إِلَهَ إِلا الله وَالله أَكْبَرُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللهِ فَإِنَّهُنَّ يَأْتِينَ يَوْمَ القِيَامَةَ مُسْتَقْدِمَاتٍ وَمُسْتَأْخِرَاتٍ وَمُنجيَاتٍ وَهُنَّ البَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ".


أخرجه النسائي فى الكبرى (6/212 ، رقم 10684) ، والحاكم (1/725 ، رقم 1985) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقي فى شعب الإيمان (1/425 ، رقم 606) . وأخرجه أيضًا: الطبرني فى الأوسط (4/219 ، رقم 4027) ، وفي الصغير (1/249 ، رقم 407) ، والديلمي (2/165 ، رقم 2829). وصححه الألباني (الروض النضير، 1092).




 (جُنَّتَكُمْ): ما يستركم ويقيكم. قال فضيلة الشيخ العلامة عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر في "دراسات في الباقيات الصالحات": وصفَ النبي صلى الله عليه و سلم هؤلاء الكلمات بأنَّهنَّ الباقيات الصالحات، وقد قال الله تعالى: {وَالبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً}سورة الكهف، الآية: (46) والباقيات أي: التي يبقى ثوابُها، ويدوم جزاؤُها، وهذا خيرُ أمَلٍ يؤمِّله العبد وأفضل ثواب.

42مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الخميس فبراير 27, 2014 12:38 pm

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ؟ قَالَ: "أَنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ".


أخرجه أحمد (1/434 ، رقم 4131) ، والبخاري (4/1626 ، رقم 4207) ، ومسلم (1/90 ، رقم 86) ، وأبو داود (2/294 ، رقم 2310) ، والترمذي (5/336 ، رقم 3182) ، والنسائي (7/89 ، رقم 4013).




ندا: أي شريكا. قال العلامة عبد المحسن بن حمد العباد البدر في "شرح تطهير الإعتقاد": الشرك بالله عبادة غير الله معه، وهو أعظمُ ذنب عُصي الله به، وهو الذنب الذي لا يغفره الله، قال الله عزَّ وجلَّ: "إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء" في آيتين من سورة النساء، وهو الذنب الذي يُخلَّد صاحبُه في النار أبد الآباد، ولا سبيل له للخروج منها وقد كثرت نصوص الكتاب والسنة في النهي عن الشرك والتحذير منه وبيان خطره، بل جاءت النصوص في سدِّ الذرائع التي تؤدِّي إليه، من ذلك البناء على القبور وتعظيمها واتِّخاذها مساجد، وقد تواترت الأحاديث في ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ابن القيم رحمه الله في كتابه إعلام الموقعين (3/151) في الوجوه التسعة والتسعين التي أوردها في سدِّ الذرائع قال: ((الوجه الثالث عشر: أنَّ النَّبيَّّ صلى الله عليه وسلم نهى عن بناء المساجد على القبور ولَعَن مَن فعل ذلك، ونهى عن تجصيص القبور وتشريفها واتِّخاذها مساجد، وعن الصلاة إليها وعندها، وعن إيقاد المصابيح عليها، وأمر بتسويتها، ونهى عن اتِّخاذها عيداً، وعن شدِّ الرحال إليها؛ لئلاَّ يكون ذلك ذريعةً إلى اتِّخاذها أوثاناً والإشراك بها، وحرم ذلك على مَن قصده ومن لم يقصده، بل قصد خلافه سدًّا للذريعة)).

43مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الخميس فبراير 27, 2014 1:28 pm

لوتس

لوتس
المدير العام
المدير العام

02.27.2014

عن جابر - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
" رحم الله رجلا سمحا  ، إذا باع ، وإذا اشترى ،  وإذا اقتضى " .. رواه البخاري 

44مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الجمعة فبراير 28, 2014 10:14 am

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات

عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّهُ قَالَ: قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبْيٍ فَإِذَا امْرَأَةٌ مِنْ السَّبْيِ تَبْتَغِي إِذَا وَجَدَتْ صَبِيًّا فِي السَّبْيِ أَخَذَتْهُ فَأَلْصَقَتْهُ بِبَطْنِهَا وَأَرْضَعَتْهُ فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَتَرَوْنَ هَذِهِ الْمَرْأَةَ طَارِحَةً وَلَدَهَا فِي النَّارِ؟" قُلْنَا: لَا وَاللَّهِ وَهِيَ تَقْدِرُ عَلَى أَنْ لَا تَطْرَحَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَلَّهُ أَرْحَمُ بِعِبَادِهِ مِنْ هَذِهِ بِوَلَدِهَا".


أخرجه البخاري (5/2235 ، رقم 5653) ، ومسلم (4/2109 ، رقم 2754) . وأخرجه أيضًا: البزار (1/411 ، رقم 287) ، والطبراني فى الأوسط (3/232 ، رقم 3011) ، والبيهقي فى شعب الإيمان (5/422 ، رقم 7132).




قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري بشرح صحيح البخاري": قَوْله: (بِعِبَادِهِ) كَأَنَّ الْمُرَاد بِالْعِبَادِ هُنَا مَنْ مَاتَ عَلَى الْإِسْلَام، وَفِيهِ إِشَارَة إِلَى أَنَّهُ يَنْبَغِي لِلْمَرْءِ أَنْ يَجْعَل تَعَلُّقه فِي جَمِيع أُمُوره بِاَللَّهِ وَحْده, وَأَنَّ كُلّ مَنْ فُرِضَ أَنَّ فِيهِ رَحْمَة مَا حَتَّى يُقْصَد لِأَجْلِهَا فَاَللَّه سُبْحَانه وَتَعَالَى أَرْحَم مِنْهُ, فَلْيَقْصِدْ الْعَاقِل لِحَاجَتِهِ مَنْ هُوَ أَشَدّ لَهُ رَحْمَة.

45مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى السبت مارس 01, 2014 10:02 pm

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات

عن أبي هريرة رضي الله عنة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من حسن إسلام المرء تركة ما لايعنيه ”


حديث حسن رواه الترمذي وغيره 


في هذا الحديث العظيم فن التعامل , ودعوة لتصحيح تعاملاتنا مع بعضنا البعض , 

مالذي يعنينا وما الذي لا يعنينا ؟ 

الإعتناء : هو شدة الإهتمام بالشئ ,,,

من كمال إسلامكم أيها المؤمنون ترك ما لا يعنيكم

1 ـ ترك ما لا يعنينا هذا عام في الأقوال و الأفعال .

2 ـ على المسلم أن يترك المحرمات ويعنيه ترك المحرمات حتى في فضول المباحات ,

3 ـ الغيبة والنميمة ( لا تعنينا ) ولا الكذب ولا البهتان

: إذا فلا كذب ولا بهتان ولا غيبة بل يعنيك الفرار منها

4 ـ يعنينا فعل الواجبات ولا يعنينا ترك الواجبات ,,,

ليس هذا تعقيداًَ للذات بل هو راحة للنفس .

والقلب لا يعنيه الحسد والبغضاء 

قاعــــدة : 

الذي يعنينا كل ما اهتم به الشرع ” بحكم الشرع فقط ” . 

من هذا الحديث يسأل المؤمن نفسه :

كيف يكون إسلامنا كاملاً ؟

ترك ما لا يعنينا ,,,,,

46مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الأحد مارس 02, 2014 2:29 pm

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات

عن أبي‮ ‬العباس سهل بن سعد الساعدي‮ ‬رضي‮ ‬الله عنه قال‮: ‬جاء رجل إلى النبي‮ ‬ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ فقال‮: ‬يارسول الله دلّني‮ ‬على عمل إذا عملته أحبني‮ ‬الله وأحبني‮ ‬الناس،‮  ‬فقال‮: ''‬ازهد في‮ ‬الدنيا‮ ‬يحبك الله وازهد فيما عند الناس‮ ‬يحبك الناس‮''


‬حديث حسن رواه إبن ماجة‮.‬






وتستطيع اكتساب محبة الله تعالى بالزهد في‮ ‬الدنيا،‮ ‬لأنه سبحانه وتعالى‮ ‬يحب من أطاعه،‮ ‬ومحبته مع محبة الدنيا مما لا‮ ‬يجتمع كما دلت عليه النصوص والتجربة،‮ والله لا‮ ‬يحب الخطايا ولا أهلها،‮ ‬ولأنها لهو ولعب والله لا‮ ‬يحبهما،‮ ‬ولأن القلب بيت الرب لا شريك له فلا‮ ‬يجب أن‮ ‬يشركه في‮ ‬بيته حب دنيا ولا‮ ‬غيره،‮ ‬ومحبتها الممنوعة هي‮ ‬إيثارها لنيل الشهوات واللذات وكل ما‮ ‬يشغل عن الله تعالى،‮ ‬أما محبتها لفعل الخير والتقرب به إلى الله فهو محمود لحديث‮ ''‬نعم المال الصالح للرجل الصالح‮ ‬يصل به رحما،‮ ‬ويصنع به معروفا‮'' ‬الإمام أحمد‮.
‬ويعلمنا الحديث كيف ننال محبة الناس وذلك بالزهد فيما في‮ ‬أيديهم،‮ ‬لأنهم إذا تركنا لهم ما أحبوه أحبونا،‮ ‬وقلوب أكثرهم مجبولة مطبوعة على حب الدنيا،‮ ‬ومن نازع إنسانا رضى محبوبه كرهه وقلاه،‮ ‬ومن لم‮ ‬يعارضه فيه أحبه واصطفاه‮. ‬
قال الحسن البصري‮ ''‬لا‮ ‬يزال الرجل كريما على الناس ما لم‮ ‬يطمع فيما أيديهم‮''‬،‮ ‬فحينئذ‮ ‬يستخفون به ويكرهون حديثه ويبغضونه،‮ ‬وقال أعرابي‮ ‬لأهل البصرة،‮ ‬من سيدكم؟ قالوا الحسن قال‮: ‬بمَ‮ ‬سادكم؟ قالوا‮: ‬احتاج الناس إلى علمه واستغنى هو عن دنياهم‮: ‬فقال ما أحسن هذا؟وأحق الناس باكتساب هذه الخلة الحكام والعلماء،‮ ‬لأن الحكام إذا زهدوا أحبهم الناس واتبعوا نهجهم وزهدهم،‮ ‬وإذا زهد العلماء أحبهم الناس واحترموا أقوالهم وأطاعوا ما‮ ‬يعضون به،‮ ‬وما‮ ‬يرشدون إليه‮. ‬سأل ابن سلام كعبا بحضرة عمر رضي‮ ‬الله عنه‮: ‬ما‮ ‬يُذهِب العلم من قلوب العلماء بعد أن عقلوه وحفظوه؟ قال‮: ‬يُذهِبُه الطمع وشره النفس وتطلب الحاجات إلى الناس،‮ ‬قال‮: ‬صدقت‮.‬
وإذا كنا نبحث عن القدوة في‮ ‬حياة الزاهدين،‮ ‬فإننا نجد ذلك متمثلا في‮ ‬حياة رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ‮  ‬عملا‮  ‬وسلوكا،‮ ‬بعد أن وجدناه نصائح لأمته وأقوالا،‮ ‬وقد كانت أقواله وأعماله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ‮  ‬في‮ ‬تفصيل نعيم الآخرة ثمرة تربية إلهية رباه عز وجل بها،‮ ‬قال الله تعالى‮: ''‬ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى‮'' ‬فعاش النبي‮ ‬ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ‮  ‬قبل الهجرة وبعدها وفي‮ ‬أيام الشدة والرخاء،‮ ‬زاهدا في‮ ‬متاع الدنيا طالبا للآخرة،‮ ‬جادا في‮ ‬العبادة،‮ ‬وقد تأسى به أصحابه الكرام فكانوا سادة الزهّاد وأسوة للزاهدين،‮ ‬سمع ابن عمر رجلا‮ ‬يقول‮: ‬أين الزاهدون في‮ ‬الدنيا الراغبون في‮ ‬الآخرة؟ فأراه قبر النبي‮ ‬ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ‮  ‬وأبي‮ ‬بكر وعمر‮. ‬فقال‮: ‬عن هؤلاء تسأل،‮ ‬وقال ابن مسعود رضي‮ ‬الله عنه لأصحابه‮: ‬أنتم أكثر صلاة وصوما وجهادا من أصحاب محمد ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ‮  ‬وهم كانوا أكثر خيرا منكم،‮ ‬قالوا‮: ‬وكيف ذلك؟ قال‮: ‬كانوا أزهد منكم في‮ ‬الدنيا وأرغبكم في‮ ‬الآخرة،‮ ‬لقد جاءتهم الدنيا‮  ‬بالأموال الحلال فأمسكوها تقربا لله تعالى وأنفقوها في‮ ‬خدمة دينه وإعلاء كلمته‮.‬

47مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الإثنين مارس 03, 2014 6:51 pm

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات

َعنْ أُمِّ سَلَمَةَ، زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ كَانَ لَهُ ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فَإِذَا أُهِلَّ هِلَالُ ذِي الْحِجَّةِ فَلَا يَأْخُذَنَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلَا مِنْ أَظْفَارِهِ شَيْئًا حَتَّى يُضَحِّيَ".


أخرجه مسلم (3/1565 ، رقم 1977) ، والنسائي (7/212 ، رقم 4364) وابن ماجه (2/1052 ، رقم 3149) . وأخرجه أيضًا : الشافعي (1/175) ، والحميدي (1/140 ، رقم 293) ، والدارمي (2/104 ، رقم 1948) ، وأبو عوانة (5/61 ، رقم 7787) ، والبيهقي (9/266 ، رقم 18820) .




قَالَ الْحَافِظ اِبْن الْقَيِّم رَحِمَهُ اللَّه في تعليقاته على سنن أبي داود: أَحَبَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوْفِير الشَّعْر وَالظُّفْر فِي الْعَشْر لِيَأْخُذهُ مَعَ الضَّحِيَّة, فَيَكُون ذَلِكَ مِنْ تَمَامهَا عِنْد اللَّه. وَقَدْ شَهِدَ لِذَلِكَ أَيْضًا: أَنَّهُ شَرَعَ لَهُمْ إِذَا ذَبَحُوا عَنِ الْغُلَام عَقِيقَته " أَنْ يَحْلِقُوا رَأْسه " فَدَلَّ عَلَى أَنَّ حَلْق رَأْسه مَعَ الذَّبْح أَفْضَل وَأَوْلَى, وَبِاَللَّهِ التَّوْفِيق.

48مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الثلاثاء مارس 04, 2014 2:43 pm

أبو الفداء

أبو الفداء
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات
مشرف حديقة الأديان والمعتقدات

عن أبي‮ ‬هريرة رضي‮ ‬الله عنه عن النبي‮ ‬صلى الله عليه وسلم قال‮: ''‬ومن سلك طريقا‮ ‬يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة‮'' ‬


متفق عليه




لقد حث الإسلام على تعلم العلم وتعليمه،‮ ‬قال تعالى‮: ''‬فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في‮ ‬الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم‮'' ‬التوبة‮ ‬‭.‬122
وقال‮ -‬صلى الله عليه وسلم‮- ''‬نضر الله أمرؤا سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه فرب مبلغ‮ ‬أوعى من سامع‮'' ‬رواه الترمذي‮ ‬وغيره‮.‬
 
وخير عمل‮ ‬يقوم به المسلم وينمو له أجره وثوابه عند ربه حتى بعد موته‮: ‬أن‮ ‬يعلم الناس العلم الذي‮ ‬أكرمه الله تعالى به ومنّ‮ ‬عليه بتحصيله،‮ ‬قال عليه الصلاة والسلام‮: ''‬إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة‮: ‬إلا من صدقة جارية أو علم‮ ‬ينتفع به،‮ ‬أو ولد صالح‮ ‬يدعو له‮'' ‬رواه مسلم وغيره،‮ ‬وقال صلى الله عليه وسلم‮ ''‬أفضل الصدقة أن‮ ‬يتعلم المرء المسلم علما،‮ ‬ثم‮ ‬يعلمه أخاه المسلم‮'' ‬رواه ابن ماجة‮.‬
وعلى طالب العلم والعالم أن‮ ‬يخلص في‮ ‬طلبه وعلمه لله تعالى،‮ ‬ولا‮ ‬يقصد من ذلك إلا حفظ دينه وتعليمه للناس ونفعهم به،‮ ‬فلا‮ ‬يكون‮ ‬غرضه من تعلم العلم وتعليمه نيل منصب أو مال أو سمعة أو جاه،‮ ‬أو ليقال عنه أنه عالم،‮ ‬أو ليتعالى بعلمه على خلق الله عز وجل،‮ ‬ويجادل به أقرانه ويباريهم،‮ ‬فكل ذلك مذموم‮ ‬يحبط عمله،‮ ‬ويوقعه في‮ ‬سخط الله تبارك وتعالى‮.‬
روى أبو داود وغيره‮: ‬عن أبي‮ ‬هريرة رضي‮ ‬الله عنه‮- ‬قال‮: ‬قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‮ ''‬من تعلم علما مما‮ ‬يبتغي‮ ‬به وجه الله تعالى،‮ ‬لا‮ ‬يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا،‮ ‬ولم‮ ‬يجد عرف الجنة‮ ‬يوم القيامة‮'' ‬يعني‮ ‬ريحها‮.‬
وروى الترمذي‮ ‬وغيره‮: ‬عن كعب بن مالك رضي‮ ‬الله عنه قال‮: ‬سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم‮ ‬يقول‮: ''‬من طلب العلم‮ ‬يجاري‮ ‬به العلماء،‮ ‬أو ليحارب به الظلماء،‮ ‬ويصرف به وجوه الناس إليه،‮ ‬أدخله الله النار‮''.‬
وجاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‮: ''‬إن أول الناس‮ ‬يقضى‮ ‬يوم القيامة عليه‮.. ‬رجل تعلم العلم وعلمه،‮ ‬وقرأ القرآن فأتي‮ ‬به،‮ ‬فعرفه نعمة فعرفها،‮ ‬قال‮: ‬فما عملت فيها؟ قال‮: ‬تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن،‮ ‬قال‮: ‬كذبت،‮ ‬ولكنك تعلمت ليقال عالم،‮ ‬وقرأت القرآن ليقال هو قارئ،‮ ‬فقد قيل،‮ ‬ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي‮ ‬في‮ ‬النار‮'' ‬رواه مسلم وغيره‮.‬

49مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الأربعاء مارس 05, 2014 2:50 pm

لوتس

لوتس
المدير العام
المدير العام

جاء في صحيح البخاري عن سيدنا أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول :
"إذا رأى أحدكم رؤيا  يحبها  فإنما هي من الله تعالى ، فليحمد الله تعالى عليها وليحدّث بها "

50مع الحبيب المصطفى  - صفحة 2 Empty رد: مع الحبيب المصطفى الأربعاء مارس 05, 2014 3:05 pm

لوتس

لوتس
المدير العام
المدير العام

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – موصياً معاذا - رضي الله عنه - :
" اتقِ الله حيثما  كنت ، وأتبع السيئةَ الحسنةَ ، تمحُها  ، وخالق الناسَ بخلق حسن " رواه الترمذي 

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 2 من اصل 5]

انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى